السبت 18 /11 /2017 12:43 صباحاً - بتوقيت القدس المحتلة

مسرح الرواد يعرض مسرحية حكايات مدينة على البحر في مخيم عايدة

  • الأحد 23-11-2014 08:38 مساء

الأحد 23-11-2014 08:38 مساء

بيت لحم - وكالة فلسطين للاعلام - أفتتح على خشبة مسرح الرواد التابع لجمعية الرواد للثقافة والمسرح في مخيم عايدة العرض الاول لمسرحية حكايات مدينة على البحر للكاتبة الفلسطينية الأسترالية سماح سبعاوي وإخراج الدكتور عبد الفتاح أبو سرور. مسرحية حكايات مدينة على البحر قصه حب ولدت في شتاء 2008 اثناء العدوان الاسرائيلي على غزة ، تتحدث المسرحية عن حياة أهل غزة قبل و خلال وبعد العدوان ، بطلة المسرحية وهي "جمانة " فتاة فلسطينية تعيش في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة, تقع في حب رامي, طبيب فلسطيني الاصل امريكي الجنسية قدم الى غزة على قوارب فك الحصار عن غزة ، يواجه حبهما تحديات كبيرة وصعبة ترغم رامي على اتخاذ قرارات جريئة, لعل أقلها خطورة هو ان يسافر عبر الانفاق بين غزة ومصر . وتعكس المسرحية المعاناة التي يعيشها الفلسطينيين في غزة بشكل خاص وفلسطينيي 48 والضفة الغربية والقدس وفلسطينيي الشتات. وترتكز على أحداث حقيقية هي مجموعة من قصص وتجارب خاضها اهل غزة خلال العقود الماضية .

بدوره أكد مخرج المسرحية الدكتور عبد الفتاح ابو سرور على أهمية انتاج هذه المسرحية كونها تتحدث عن غزة ، لقلة الاعمال المسرحية التي تضع غزة على خشبة المسرح ، وكون المسرحية تتحدث عن التشتت الموجود في الشعب الفلسطيني وهي قضية بحاجة لتسليط الضوء عليها ، وإيمانا بدور المسرح في مساندة الفكر الثقافي كونه مقاومة فلسطينية تقف في وجه الإحتلال وقبحه وعنفه ، وياتي عرض هذا العمل المسرحي خاصة بعد العدوان الاخير على قطاع غزة. حيث كان من المقرر ان تعرض المسرحية في غزة إلا ان فريق غزة لم يستطع للأسف الاستمرار في انتاج المسرحية بعد العدوان الدموي الاخير على غزة ، ورغم الظروف إلا ان مسرح الرواد صمم على تنفيذ العرض في الضفة الغربية بالتزامن مع العرض في ملبورن عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية .

الجدير بالذكر ان كاتبة مسرحية حكايات مدينة على البحر الفلسطينية الأصل سماح سبعاوي والمقيمة في مدينة ملبورن عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية هي مؤلفة وكاتبة مسرحية وشاعرة مناصرة لحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية . ، ولها عدد من الاعمال من ضمنها مسرحيتين بعنوان "Cries from the Land" و"Three Wishes"، وتتناول كلتاهما محنة الشعب الفلسطيني ، ولها مقالات رأي وأشعار تُنشر في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية.

هذا وشارك في التمثيل :  مروة رومي ، هالة اليمني ، عيسى مصطفى ، أميرة ابو سرور ، محمد شعلان ، رئبال الكردي ، عيسى نور .
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف


» حالة الطقس
  
» اسعار العملات
مشاهدة العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي
الدينــار الأردنــــي
الـــيــــــــــــورو
الجـنيـه المـصــري
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة فلسطين للاعلام
   الشرطة تكرم المؤسسات الإعلامية في محافظة بيت لحم       دار الكلمة الجامعية تختتم الفصل الأكاديمي بعروض موسيقية ومسرحية       العمال داخل أراضي الـ48 .. إسرائيل تسرق وفلسطين تدفع الثمن       إطلالة الساحل من جبال الضفة تذكي حلم العودة       نابلس فقدت دمشقها       لما كانت يافا جنة       دار الكلمة الجامعية تستكمل أعمال مؤتمر "الفن والمقاومة" الدولي       وزير الثقافة يفتتح مؤتمر "الفن والمقاومة" لدار الكلمة الجامعية       وضع اللمسات النهائية استعداداً لإنطلاق فعاليات مؤتمر الفن والمقاومة العالمي       مدينة بيت لحم تشهد اطلاق أضخم عمل كشفي راقص بعنوان "حاية"    
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved