الأربعاء 28 /06 /2017 06:43 صباحاً - بتوقيت القدس المحتلة

جمعية الرواد على صفحات الصحافة الإيطالية

  • الخميس 30-01-2014 10:22 صباحا

الخميس 30-01-2014 10:22 صباحا

بيت لحم - ترجمة خاصة - وكالة فلسطين للاعلام - FC - بجهود مثابرة استطاع كعادته وضع بصماته المميزة خلال جولاته الخارجية ممثلا عنها ، انه صاحب الفكرة ومؤسسها ومديرها العام  الدكتور عبد الفتاح أبو سرور وخلال لقاء اجرته معه وكالة FC الإيطالية بعنوان عريض يحمل إسم فلسطين وأحد ابرز عناوينها الثقافية " جمعية الرواد للثقافة والمسرح "  .


الـصحافة الإيطالية بدات الحديث عن الرواد وتربيتها للمقاومة الغير عنفية للإحتلال كمؤسسة وجدت في مخيم عايدة من بين تسع وخمسون مخيما للاونروا  ، في حين سلطت الضوء على المشهد المعتاد رؤيته في شوراع المخيم وازقته وحتى على شرفاته ونوافذه المليئة بالاطفال موضحة أنه من بين سبعة الاف لاجئ يقطنون هذه البقعة الصغيرة هناك الثلثين ما دون الثامنة عشرة .

الدكتور عبد الفتاح أبو سرور الذي ولد وترعرع في مخيم عايدة للاجئين ونشأ في شوارعه كان منذ صغره يهوى المسرح وفنون عدة تتيح مجالات تفوق جدار عال من الخرسانة أصبح واقعا الان , فمشواره إلى فرنسا للدراسه  لم يكن سهلا وممهدا له  كما هو الحال عندما قرر العودة  للبدء بالتفكير بالمقاومة اللا عنفية  للاحتلال والذي واجه في طريقه العديد من المشاكل للحصول على تراخيص من سلطات الاحتلال  لأكثر من سبعة مرات إلا انه نجح أخيرا وتحت شعار المقاومة الجميلة استطاع الرواد إعطاء اطفال مخيم عايدة الفرصة للتفكير في المستقبل وخلق التوقعات الإيجابية والتي تظهر وجوها فلسطينية غير عنيفة وهذا عادة ما لا يشاهد على وسائل الاعلام الدولية .

عاد لتوه من فرنسا لتبدأ اعمال المقاومة الجميلة في مركز الرواد وذلك بخطوة أولى من خلال تأسيس مسرح لها كما كان يطمح منذ صغره موجها جميع انشطة الرواد لإعطاء الامل للاطفال وخاصة الذين ولدوا وترعرعوا تحت ظل جدار الفصل العنصري والابراج التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية .

واليوم من خلال الشراكة مع المؤسسات الايطالية الغير حكومية مثل " EducAid " ستكون الفرصة متاحة لمزيد من الانشطة في الضفة الغربية وقطاع غزة في مجال التعاون والتنمية في التعليم من منطلق انه ليس بالضرورة ان تنشر الثقافة بطريقة عنفية . ولتنفيذ اللاعنف بشكل حقيقي يجب التأكد اولا من إيجاد فرصة للسلام مع الذات كي يكون هناك سلام مع الأخرين .

" لا يمكننا تحمل اليأس " بهذه العبارة يواصل الدكتور أبو سرور حديثه مؤكدا انه يجب علينا ان نعلم اولادنا اننا نصنع المستقبل بأيدينا وانه ليس هناك معجزة تحدث من تلقاء نفسها ، اما دور المراة فهو امر بالغ الاهمية فيمكن للنساء تغيير العالم فهم الذين لديهم القوة على الاستمرار في هذه المقاومة الجميلة ، وهذا الشيء لا يمكن تحقيقة بشكل مفرد فهذا ينطوي على الكثير من الناس  فنحن بحاجة لنشر هذه الثقافة لانشاء مجتمع غير عنيف وهذا ما نحاول القيام به في مخيم عايدة .

نقطة البداية في المنطق الذي يتحدث به الدكتور أبو سرور يكمن بخطوة اساسية للاعتراف بالسعي للحصول على فرصة  للتعايش على اساس قبول الاخر فلكل شخص ديانته و ثقافته وعقليته الخاصة به  .

اما حق العودة اللاجئين هو حق من حقوق الانسان المتعارف عليه على المستوى الدولي  في حين أضاف الدكتور أبو سرور أنه لا يعرف متى وكيف سيحدث ذلك لكنه اكد على ان ذلك سيحدث عاجلا ام اجلا لان حقه  المشروع  وانه لن يتخلى عن الفكرة ، وان التزامه في الرواد لا يضعف عزمه وقناعته حول ماهية حقوق جميع اللاجئين .

المفتاح والذي يمثل مدخل مخيم عايدة كبوابة كبيرة يعلوها مفتاح تعود فكرته للعديد من الفلسطينيين الذين جلبوا  معهم مفاتيحهم عندما تم اجلاؤهم ونقلوا الى مخيمات اللاجئين ، يمثل ذلك الامل ان المقاومة اجمل  رغم انها ربما لن تجلب النتائج المتوقعة .


المصدر

http://www.famigliacristiana.it/articolo/la-meravigliosa-resistenza-di-abdelfattah.aspx
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف


» حالة الطقس
  
» اسعار العملات
مشاهدة العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي
الدينــار الأردنــــي
الـــيــــــــــــورو
الجـنيـه المـصــري
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة فلسطين للاعلام
   الشرطة تكرم المؤسسات الإعلامية في محافظة بيت لحم       دار الكلمة الجامعية تختتم الفصل الأكاديمي بعروض موسيقية ومسرحية       العمال داخل أراضي الـ48 .. إسرائيل تسرق وفلسطين تدفع الثمن       إطلالة الساحل من جبال الضفة تذكي حلم العودة       نابلس فقدت دمشقها       لما كانت يافا جنة       دار الكلمة الجامعية تستكمل أعمال مؤتمر "الفن والمقاومة" الدولي       وزير الثقافة يفتتح مؤتمر "الفن والمقاومة" لدار الكلمة الجامعية       وضع اللمسات النهائية استعداداً لإنطلاق فعاليات مؤتمر الفن والمقاومة العالمي       مدينة بيت لحم تشهد اطلاق أضخم عمل كشفي راقص بعنوان "حاية"    
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved